Bringing up Bébé

كيف ربيت bébé

باميلا صحفية امريكية انتقلت للعمل في باريس و انجبت طفلتها هناك

ولكن ما رأته عن الطفولة في فرنسا كان فرقاً هائلاً عن اسلوب التربيه الاميركي .. التعاطي مع الامومه بين البلدين – ووجدت المثال الفرنسي انجح: اطفال مطيعون هادئون و اهل اكثر استقراراً و توازناً .. لم تجد الدراما التي عهدتها في اميركا عن ضجة الاطفال و قلة احترامهم و رفضهم لجميع انواع الطعام – بدانة الامهات، ضجرهن، شكواهن، لم تجد شيئاً من هذا..

جعلها الفرق تبحث في اساليب الفرنسيين الناجحة، و كتبت هذا الكتاب تلخص تجربتها مع ابنتها:

🇫🇷 التعامل مع الطفل على انه كبير منذ الصغر.. الاستماع له و التحدث معه و توقع ان يجلس معنا و يأكل من نفس اصناف الكبار .. حتى في الحضانة وجدت اصناف الطعام الاساسيه خضار للبيبي و ليس مسحوق سيريلاك!! ثم فواكه و لحوم و في البيوت الطعام منظم جداً و واضح جداً و لا احد يقدم لاطفاله “ناغيت و بطاطا مقلية” لان الطعام واحد للجميع..

🇫🇷الطفل مسؤول عن تصرفاته

عندما يدخل الطفل لجلسة من الكبار يسلم عليهم، كشخص كبير و مسؤول و لا توجد حالة “الاهتمام المبالغ به” و الميوعة التي وجدتها في اميركا

🇫🇷الصبر

يتعامل الفرنسيون مع تعليم الصبر للطفل كأمر أساسي جداً، و لا يستجيبون لطلبه من اول مرة، و فعلياً الصبر كالعضلة تحتاج للتدريب لكي تقوى و هذا من مهارات الحياة الاساسية بينما تجد الاسلوب الاميركي يفتقر الى هذه الصفة كلياً و يتعامل مع الطفل على ان رغباته اوامر

🇫🇷الام الفرنسية تهتم بنفسها بلا شعور بالذنب او التقصير لانها تعتبر ان هذا الطبيعي- اما ذوبان وجودها بسبب الامومه فهو الامر الغير طبيعي و تعطي نفسها وقت للرياضة و الدايت و الخروج مع الاصحاب و العمل.. لا توجد التضحيات الهائلة التي تؤدي الى الانهيارات الكبيرة نفسياً و جسدياً.. التوازن سيد الموقف

🇫🇷السباق في التعلم

بينما تتسابق الاميركيات لتعليم الاطفال “بسرعة” القراءة و المشي و كل مراحل التطور- في فرنسا لا يوجد اي سباق في التعلم بالعكس يؤمنون بأن لكل طفل مخطط زمني مستقل، و حتى في المدرسه لا يتعلمون القراءة مثلا حتى عمر ٧ بينما يتعلمون فقط اساسيات الحياة الاجتماعيه و التحدث بشكل واضح قبل ذلك “ازا استطاع الطفل ان يتحدث بشكل صحيح فهو يفكر بشكل صحيح”

🇫🇷الامتنان للمساعدة x طلب المزيد

بالاحصائيات: مع أن نسبة مشاركة الأب في اميركا في اعباء المنزل و الاطفال مرتفعه، الا ان الام الاميركيه دائمة التطلب و الشكوى و الالحاح بأنها وحيده و تعاني.. الام الفرنسيه لا تتوقع مساعدة كبيرة من الشريك و عندما تحصل عليها تقابلها بالشكر و الابتسامة الطفيفة، أثر هذا الموضوع على هدوء المنزل و الانسجام في العائلة هائل..

🇫🇷الكادر (الاطار)

عن المسموح و الممنوع، لديهم اطار افتراضي جميع ما يقع خارجه ممنوع و الحركة بداخله مسموحة بشكل مطلق- هذه هي حدود حرية الطفل و الكلمة الاخيره للأهل فهم يتصرفون مع الطفل على اساس انهم المتحكمون و ليس متفرجون ..التركيز في الثقافه الاميركيه على التميز و الفردية امر جيد و لكن الامتثال للاوامر و الانضباط ضروريين الى حد ما لكي تصقل الشخصيه و التوازن بين الامرين يعطي افضل النتائج. “الطفل المائع هو طفل غير سعيد”

الكتاب ممتع جداً في اسلوبه و في الافكار البسيطة و الجريئة في المقارنة.. و بالنتيجة باميلا ربت اطفالها في باريس و بالاسلوب الفرنسي و تعجب اهلها و اصحابها في كل عطلة في اميركا من سيطرتهم على انفسهم و اكلهم لطعام الكبار!!!

Pamela is an American mother in Paris and the contrast between the two systems in parenthood dazzled her so she summed it up in a book:

🇫🇷équilibre: balance. Not letting any one part of life–including being a parent–overwhelm the other parts.

🇫🇷French parents don’t start their babies off on rice cereal. From the first bite, they serve babies flavor-packed vegetables.“There’s not such thing as ‘kids’ food.’”

🇫🇷Could it be that making children delay gratification actually makes them calmer and more resilient? Whereas American kids, who are in general more used to getting what they want right away, fall apart under stress?

🇫🇷The more spoiled a child is, the more unhappy he is.

🇫🇷American parents think that the better we are at parenting, the faster our kids will develop. French parents just don’t seem so anxious for their kids to get head starts. They don’t push them to reach milestones ahead of schedule.Learning to read isn’t part of the French curriculum until the equivalent of first grade, the year that kids turn seven. They believe that before age seven it is much more important for children to learn social skills, how to organize their thoughts, and how to speak well.

🇫🇷There is an assumption that even good mothers aren’t at the constant service of their children, and that there’s no reason to feel bad about that.

🇫🇷French women don’t just permit themselves physical time off; they also allow themselves to mentally detach from their kids. In France, the dominant social message is that while being a parent is very important, it shouldn’t subsume one’s other roles. Mothers shouldn’t become “enslaved” to their children.

🇫🇷French parents mean something different than American parents do when they call themselves “Strict.” They mean that they’re very strict about a few things and pretty relaxed about everything else. That’s the cadre model: a firm frame, surrounding a lot of freedom.

Pamela ended up raising her kids the French way, and on every trip to the states people were curious to know the reason behind their self discipline and ability to eat normal foods!

Leave a comment